Top-Ibd& تــوب ابــدأع
 عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  829894
ادارة المنتدي  عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  103798
Top-Ibd& تــوب ابــدأع
 عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  829894
ادارة المنتدي  عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  103798
Top-Ibd& تــوب ابــدأع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزائرنا الكريم تفضل(ي) بالتسجيل لتكون(ي) من اسرة منتدى توب ابداع  المنتدى زاد اشراقا بزيارتك

 

  عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz-dz
...::| المـديـر العـــام |::...
...::| المـديـر العـــام |::...
aziz-dz


جنسے •|~ : : ذكر
مُشارڪاتے •|~: : 296
نقاط•|~: : 5581
تاريخ التسجيلــ•|~: : 06/02/2011
العمر : 23
مزآجے •|~: : محيرني
أوسمتے•|~: :  عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  Caeaco11

 عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  Empty
مُساهمةموضوع: عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان     عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان  I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 8:36 am



موضوع قرئتة متعة والتأمل فية هواية

وفهمة وضيفة فلا يفوتك لانة ملخص


دراسة 4 سنوات ................





حول التصميم الاعلاني و التجاري

لكي تكون مصمم جرافيك ناجح فى شركة دعاية واعلان لابد أن تكون
لديك فكرة عن الدعاية والاعلان قبل أن تتقدم لأي شركة, لأن هذا هو
اول سؤال يوجه اليك من طرف مدير او المسؤول في الشركة عند التقدم
بطلب التشغيل او عند مقابلة الاختبار,أيضا ليس معقولا ان تقوم شركة
متخصصة في الدعاية و الاعلان بتوظيف مصمم لديها دون ان تكون له دراية بمفهوم الدعاية.

الهذف الآن, هو التعريف بمفهوم الدعاية و الاعلان, لان هذه النقطة
مهمة جدا لأي مصمم اعلاني, و اذا استوعبت هذه النقطة جيدا
و فهمتها سيظهر تأثيرها عليك بعد ذلك فى عملك و في باي النقط المقبلة ان شاء الله تعالى.

ما هو مفهوم الدعاية والاعلان ؟

نأخذ المعنى العام للعبارة وهو (الاعلان):

الاعلان مثلما جاء في موسوعة ويكيبيديا, تقول الموسوعة هو احد
الأنشطة الاعلامية التي لا غنى عنها في الأنشطة الاقتصادية من
صناعة وتجارة وخدمات وغيرها من الانشطة الاقتصادية الأخرى,
وكذلك بالنسبة للمؤسسات والجمعيات الخيرية الغير ربحية والتى
بدون الإعلان عن مجهوداتها فلن تحصل على الدعم المجتمعي
والتمويل المادي اللازم لاستمرارها فى عملها وأدائها لرسالتها.





شرح معمق للعبارة:


نتكلم الأن عن أهمية الاعلان بالنسبة للأنشطة الاقتصادية و أن أي نشاط
اقتصادي سواء كان صناعة أو تجارة أو خدمات يحتاج الى الدعاية بشكل
كبير جدا بغض النظر عن جودة المنتج او الخدمة التي يؤديها.
تخيل مثلا افتتاح مصنع جديد باستثمارات كبيرة وبعدما بدأت عملية الانتاج
لم تمارس اي عملية للاشهار او اعلانات في وسائل العلام المرئية او المقروئة
او المسموعة عن انتاج هذا المعمل, هل تتخيلون ان بامكنه ان يسوق منتوجه بشكل جيد ؟
لننظر الان صوب شركات الاتصالات بصفتها أكبر المستثمرين لمجال الدعاية
هذه الأيام,لماذا شركات الاتصالات تقوم بصرف الملايين على الدعاية؟
لماذا نشاهد دائما في الشوارع لافتات كبيرة الحجم تعلن عن منتوج جديد
او خدمة جديدة لهذه الشركات؟
لماذا تحاصرنا شركات الاتصالات بكمية اعلانات كبيرة سواء في التليفزيون
أو الجرائد أو في الشوارع و في المناسبات؟
الجواب:كل شركة هذفها هو زيادة عدد المشتركين لديها و أيضا استهلاك المشتركين لديها يزيد...

لا ننسى أيضا الجمعيات الخيرية التي بدون اعلان عن نفسها لن تحصل عل اي دعم...

تخيل أن مستشفى الاطفال الجديد الذي افتتح مؤخرا في مصر الشقيقة
لم تمارس لها دعاية و استشهار هل كانت هل كانت ستفتتح اساسا؟ الاجابة طبعا لا.

نأتي الان الى تقديم امثلة لشركات صغيرة موجودة في كل مكان من شوارعنا.
.الجزار مثلا, هل تتخيل ان هذا الجزار يمارس دعاية ؟
طبعا يمارس دعاية لكن هل هذه الدعاية تكون اعلان في التليفزيون او فى الجرائد؟
طبعا لا لكن دعايته و اشهاره يمارس فى نطاقه الخاص اي في منطقته, ستجدها
في الاكياس التي يكتب عليها اسم المحل و هذه دعاية مهمة جدا لأن هناك
الكثير من الزبائن لا يرمون الأكياس البلاستيكية.., و ستجد هذا الدعاية ايضا
في قائمة الاسعار التي يعرضها في خارج المحل, و أيضا في لافتة المحل..

نشاهد الآن مثال جميل أيضا, الطبيب, من المعروف ان أي طبيب عند افتتاح
عيادته يعتمد أكثر على مهارته لأن ذلك يجلب له زبائن كثر, يعنى انه يستعمل
مهارته الخاصة في الاعلان عن عيادته, لكن لن يعتمد على مهارته كليا, لماذا؟
لأنه اذا كان يعتمد على مهارته وخبراته فقط لن يكتب اسمه على ورقة الوصفة
الدوائية التي يقدمها لزواه من الزبائن, و لن يكتب اسمه ايضا على لافتتة العيادة
في الخارج, و لن يطبع لنفسه بطاقات شخصية... و لن ينزل اعلانات فى الشوارع

الفكرة التي نريد ان نوصلها لكم: أن أي أحد يقوم بنشاط مهما كان هذا النشاط صغيرا
فهو بحاجة الى دعاية و اعلان و اشهار.
اريد ان اوصل اليكم فكرة ان اي شيء عليه أي اسم لأي محل او اي منتج فهو عبارة
عن دعاية, مهما كان هذا المحل صغيرا و مهما كانت أهمية المنتوج و مهما كانت
شهرة صاحب الدعاية.
لاحظ كل هذا الشرح في كل محل تشاهده, و أيضا لاحظ ذلك في كل العيادات
و مكاتب المحامين و شركات الكمبيوتر و مراكز التدريب و المعاهد و أي مشروع
تجاري بغرض الربح المالي.






الآن استطيع ان اقول اننا فهمنا مفهوم اعلان


ماذا عن انواع الاعلانات ؟


انواع الاعلانات كتيرجدا و متشعبة و قابلة للتطوير فى اي وقت و اي مكان,
و من الممكن ان اي فكرة بسيطة ان تتحول الى اعلان

انواع الاعلانات هى:

1 - الاعلانات المطبوعة : و هذا ما يهمنا الان و تشمل اعلانات الصحف
والمجلات والدوريات والمنشورات والملصقات...
2 - الاعلانات الخارجية : و هى اعلانات الشوارع والمعارض والاعلانات
التى نشاهدها على العمارات و على الحافلات و على سيارات التأجير...
3 - الاعلانات المسموعة : و هى الاعلانات الاذاعية
4 - الاعلانات المرئية المسموعة : و هى اعلانات التليفزيون و و هي الأكثر
انتشارا و جاذبية و هناك ايضا اعلانات سينيمائية..
5 - الاعلانات على شبكة الانترنت : هذا النوع جديد نوعا ما و ظهر مع تطور
عالم الانترنت وزيادة اعداد المستخدمين لها و سنعرف بعد فترة ان اعلانات
الانترنت مهمة جدا أيضا
6 - الاعلانات على الهواتف النقالة Sms: و هذا النوع ايضا جديد, و ظهر بعد
تزايد عدد المشتركين بالهاتف النقال

الآن نعرف مختلف أنواع الاعلانات

نصل الى الجزء الذي يهمنا و هو عن الخدمات التي تقدمها مكاتب و وكالات
الدعاية والاعلان انا اقصد المكاتب و وكالات الصغيرة او الحديثة و ليست تلك
الوكالات الكبيرة لأن اختصاصاتها كثيرة و أعمالها كبيرة جدا, و للوصول لمناصها
لابد ان تأخذ الخبرة العملية في المكاتب الصغيرة.

وكالات الدعاية و الاعلان الصغيرة تعمل على تصميم:
- البطاقات الشخصية
- الورق المطبوع, بروشير (فلاير)
- اللافتات بانواعها (البنر والفيلكس والفنيل)
- الأكياس المطبوعة
- النتائج والاجندات المطبوعة
- الأوراق والسجلات التجارية (طباعة دفاتر وفواتير التجار والشركات
و أوراق العيادات وفولدرات المحامين )
- تصميم مواقع وصفحات الويب

هذه هي المهمات التي يتكلف بتصميمها مكتب حديث و صغير للدعايه والاعلان

ملاحظة هامة: اهم شيء يهم شركة الدعاية في المصمم الذي يعمل
بها ان يكون سريع بمعنى انه اذا طلب منه تصميم بطاقة شخصية, لا بفترض
به ان يأخذ الكثير من الوقت ,و في نفس الوقت يقدم جيدا و مبتكرا

فقط ليكن في علمكم ان هذا ليس بالشيء الصعب او المستحيل لأن الاستخدام
التجاري للفوتوشوب غير الاستخدام الابداعي,يعني أن الوكالة لا تطلب منك ان
تقدم ابداعاتك كلها في التصميم, بل يطلب منك افكار و تصميم جيد و مبتكر فقط,
و هذا ستكتشفونه عندما تستأنسون العمل ي مثل هذه الأمور.

انا عن نفسى عندما بدأت العمل فى هذا المجال كنت أقوم بتصميم بطاقة شخصية
واحدة في حوالي ساعة, الآن و الحمد لله في خلال الساعة استطيع تصميم
خمس بطاقات و ربما أكثر.






لاغناء معلوماتكم حول التصميم الموجه للطباعة



الطباعة الملونة :

في البلدان العربية أغلبية آليات الطباعة تعتمد على الموديلات القديمة ما
عدا الشركات الكبيرة في هذا المجال لان هناك ماكينات خاصة بالطباعة –
خاصة اللوحات الاعلانيه ذات طول اكثر من مترين .

طيب .. ماهي أفضل ريزيليوشن لإخراج التصميم بمستوى لائق و عدم تشوه الصور المستخدمة فيه ؟؟

للمطبوعات الورقيه يفضل دائما أن الريزيليوشن يكبر كلما صغر حجم المطبوع مثل الكارت
( الباطاقات ) المفروض انه يكون 350 Pix/inch و كلما تكبر المساحة كلما نقلل في التصميم قليلا ...
أما بالنسبة للوحات التجارية فهي قصة أخرى .. لان الآليات المستخدمة تختلف في الطباعة ...

اللوحات الاعلانيه لها طريقتين في التصميم :


1-الاحترافيه :



و هذه محتاجه الى مصمم هذا هو مجال عمله أساسا أو خبير بفن التصميم
و معنى ذلك ان إمكانيات جهازه تساعده بدءا من الشاشة.. تكون 17 بوصه
أو اكثر , قوة المعالج , الرامات , الكاش ميموري للجهاز ...

الصور المستخدمة نفسها في التصميم ستكون ذات دقه عالية جدا و نقاء و
هذه عادة ما تتوفر كمكتبات كاملة على اسطوانات منسوخة بأسعار رخيصة
توفرالوقت والجهد مقسمه إلى أقسام .

كل هذه الاشياء مهمة بالذات للوحات الاعلانيه و لو رأينا على الطريقة القياسه
للدقة و التصميم سنرى انه يستخدم الاسلوب الآتي :

لوحه عرضها 5 أمتار في طول 1.50 اذن نضرب في 100 أصبح المدخلات عندنا
في مقاسات التصميم 500 * 150 سم , و الدقة ما بين 40 كحد أدنى
إلى 300 كحد أقصى – لجهاز يساعده – و المفضل دائما انه يكون من 75 إلى 150 .





2 – الغير احترافيه :


لا نحتاج إمكانيات قويه لإخراج تصميمك إلى المطابع لكن يجب ان تراعي الدقه
جدا و مسألة الصور المستخدمة ممكن تحلها باي برنامج يكبر الصور بدون المساس بالدقه ..
دقة تصميمك يمكن لها ان تكون كالتالي : لوحه عرضها 5 أمتار في طول 1.50
اذن نضرب في 100 أصبح 500 * 150 سم .. نرجع نقسم على 10 تبقى 50*
15 و نجعل الدقه من 200 الى 300 بيكسل .


** لا تنسى في تصميم اللوحات الاعلانيه : - ان لا تثقل من لون الخلفيه
حتى تسمح بمرور الاضاءه من خلفه بشكل كاف لاظهار الوان التصميم .
- ان اللوحات الاعلانيه لا تجذب نظر الشخص اليها بملئها بجميع الاصناف
مثل المطاعم ان تقوم بوضع 1000 نوع من الساندويتشات و المشروبات
التي لا تتواجد اساسا في المطعم .
اجعل اسلوبك سلسا .. الوان مريحه تجذب النظر ... لا تكثر الحشو ..
لا تستخدم الوانا تسبب العمى لمن ينظر اليها كاللون الأحمر و الأصفر بدرجات
مركزه على خلفية سوداء .
- ان تترك في مساحات تصميمك ما بين 5 الى 10 سم من اطراف التصميم لكي
يتم شد التصميم على اللوحة بها ..
- مراعاة الخامه التي سيتم الطباعة عليها سواء كانت فليكس ام غيرها و نوعيته
ا فهناك خامات رخيصة الثمن و مهما قمت بتكبير الريزيليوشن المستخدم فانها تخرج لوحات رديئة الرؤيه ..

ثانيا : المطبوعات الورقية : تختلف المطبوعات الورقيه في اللوحات الاعلانيه

اختلافا تاما حيث تستطيع ان تفعل بها ما تشاء و هناك العديد من اشكال
الطباعه الورقيه من كروت الى اغلفة كتب و هاتان الاثتنان عامة ما يمران بمرحلة
(يوفي) و هي طلاء المطبوع بمادة تلمعه و تصقله , و كذلك البروشرات ..
و لا يحتاج عامة تصميم المطبوعات الورقية الى اجهزة حديثه ..
أي جهاز يستطيع تشغيل برنامج الفوتوشوب فهو مناسب ..




اما عن المقاسات و الدقه ..


*مقاس البطاقات (5.5 -9 ) تكون الدقه 350 Pixel/inch
*مقاس المفكره (11.5 - 7.5 ) تكون الدقه 350 Pixel/inch
*مقاس المطويه (21 - 9.5 ) تكون الدقه 300 Pixel/inch
* الدقه لورق Pixel/inch 300 A4 , A3 , A2 , and proshor
*مقاس الكتيبات ( 17 - 12 ) الدقه 300 p/in
*مقاس غلاف الشريط الاسلامي ( 10 - 2.5 - 1.5 -6.5 - 6 ) بدقة غلاف 300 Pi/In
*مقاس غلاف شريط الفيديو ( 19.7 - 11.5 -3 - 11.5 ) بدقة غلاف 300 Pi/in


الهيئات التي يجب ان تذهب بها الى المطابع :


أولا امتدادPSD فقط .....
لا تذهب الى مطبعة بصورة jpg , tif , gif لأنهم في الغالب سوف يقومون بالقائك في آلة تقطيع الورق

لماذا PSD ؟؟
جميل ... لانهم يقومون بفصل الألوان من الطبقات .


*هيئة او موود التصميم ..



الشائع في الاستخدام لدى المصممين هو ال CMYK للعديد من المزايا
من ضمنها نظام الالوان (safe Color) و هو نظام آمن لكي يخرج التصميم
بالالوان التي تراها امامك على الشاشه بدلا من ان تتعب نفسك بالتصميم
و تذهب الى المطبعه ثم تفاجأ بنتيجة غير متوقعة ...
اساس تكوين اسم ال CMYK
Cyan, Magenta, Yellow, blacK
و انا عامة استخدمه في التصاميم المطبوعه خاصتي ..

لدينا ايضا موود رائع في تصميم المطبوعات ذات الالوان المتعددة خاصة
الازرق بدرجاته و الاصفر بدرجاته ..
و هو ال lab color من مميزات الفوتوشوب في اخراج التصاميم المطبوعه
و لا حدود للتعامل مع الألوان بجميع درجاتها في هذا الموود و يمكنك التأكد
من ذلك اذا قمت باختباره و لكن ....
كما سبق و قلت يجب ان تكون المطبعة التي سوف تقوم بالتعامل معها من
ذوات الوزن الثقيل كي تجد لديهم آلية تقوم بفرز الوان ال lab بطريقة سليمه
لأنه يقوم باصدار درجات معينه من اللون الازرق و البنفسجي قد تختلط معا
مشكلة الوانا ثقيلة او لونا اسودا اذا لم تكن الآلية مهيئة لاستخدام هيئة الlab .

*ماذا تعرف عن ال PostScript في الفوتوشوب ؟؟
Encapsulated PostScript هو هيئة حفظ الاعمال في الفوتوشوب (EPS)
و لكنه يختلف عن ال PSD في انه يقوم بدعم الفيكتور ارت و ال بتماب ارت معا
– الرسومات الخطيه و النقطيه – و يدعم بشكل عام جميع الرسوميات و الاليستريتور
كما يدعم التعديل في برامج اخرى مثل الستريم لاين و الجو الايف لادوبي بسهوله ..
عند اختيارك ل EPS ساعة حفظ العمل ستجد كلمة EPS فقط و اختياران آخران ...


ما هو الفرق ؟؟


DCS :
(Desktop Color Separations) و هو نظام لفصل الالوان لتسهيل عملية الطباعة
و يقوم بالسماح لك بحفظ فصل الالوان لموود ال CMYK اذا كان لديك العديد من التشانلز .

DCS 1.0 :
هو عبارة عن هيئة تقوم بتخليق ملف واحد لكل قناه لونيه في ال CMYK
و يمكنك ايضا القيام باضافة ملف خامس خاص بالتدرج الرمادي .

DCS 2.0:
يختلف عن السابق بشئ واحد انه يمكنك القيام بما يقوم به السابق
او ان تقوم بحفظ كل القنوات اللونيه في نفس الملف مما يقوم بتوفير المساحة فقط لا غير .




أنشاء الله ساحضر فصل الالوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://top-ibd.co.cc
 
عالـــــــــــــم التصميــــــم التجــــــــــاري و الدعاية و الاعلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Top-Ibd& تــوب ابــدأع :: ¨°o.O ( الأقــســام الــتــقــنــيــة ) O.o°¨ :: ¬°•| قســـم التصميم والجرافيكس |•°¬-
انتقل الى: